Things You must Do to Be a market Leader tourism



أشياء يجب عليك فعلها ليكون مشروعك السياحي الرائد في السوق
Things You must Do to Be a market Leader tourism


القاعدة الأولى، ووصفة النجاح بالنسبة لأي مشروع سياحة جديد ناشئ قاعدة بسيطة وسهلة جدا، وهي (تقديم خدمات جيدة). فإذا كنت تمتلك شركة جديدة تقدم خدمات جيدة ذات قيمة، ونافعة، وتعود بالفائدة على مستخدميها، اعلم أنك بذلك تستطيع دخول السوق السياحي والمنافسة بنجاح.

ولكن إذا أردت أن تكون الشركة الرائدة في السوق السياحي فإنك عادة ستحتاج الى أكثر من ذلك. فإذا كانت طموحاتك تتخطى حاجز دخول السوق وتبتغي الريادة، اعلم أن هناك أشياء عديدة يجب عليك فعلها لأن السوق عادة ما يعج بمنافسين يستطيعون هم أيضا تقديم “خدمات جيدة”.

ولكن ما هذه الاشياء التي تنقصك لكي تكون الشركة السياحية الرائدة في السوق السياحي أو على أقل تقدير أحد الرواد؟..

في هذا المقال سنناقش أهم هذه الاشياء التي يمكن أن تساعدك في رحلتك نحو ريادة السوق،
علما بأن رحلة الريادة تتكون من ثلاث مراحل رئيسية هي
(مرحلة الاساس السليم – مرحلة النمو – مرحلة القيادة).

أجب عن الأسئلة التالية لمعرفة مكانك في السوق، ولتحديد المرحلة التي تقبع فيها شركتك الان.

المرحلة الأولى “الأساس السليم” أو الصحة “Health“.
A، هل شركتك مربحة؟، مع أنه سؤال بسيط وواضح، إلا أنه سؤال حاسم. حيث أنه لو كانت شركتك غير مربحة حتى الأن اعلم أنه لم يأت الوقت بعد على شركتك لكي تتحرك ولو خطوة واحدة الى الأمام.
B، هل يمكنك توليد المبيعات؟، “المبيعات” هي المسبب الرئيسي للأرباح، وهي العمود الفقري لأي شركة سياحة، فهل هو كذلك بالنسبة لشركتك؟
C، هل تستطيع إجتذاب المستثمرين؟، لا يهم في الوقت الحالي أن تكون قادرا على جذب أنظار المستثمرين، ولكن إعلم أنه أمر ضروري جدا في المستقبل القريب.


المرحلة الثانية “النمو” – “Grows“
إذا كانت إجاباتك على أسئلة المرحلة الأولى “مرحلة الأساس السليم” إيجابية أي بـ (نعم) اعلم أن شركتك على أساس مالي سليم او شركة صحية “healthy“، وبالتالي قد حان الوقت للمرحلة الثانية “مرحلة النمو“. فالنمو هو كل شيء مرتبط بزيادة قاعدة العملاء.

Market Leader
D، هل عملاؤك راضيين عنك وعن خدماتك ؟ فكر في الأمر، لو كنت ذاهب الأن الى مقابلة مع عميل جديد، فما هو رد فعله المتوقع؟ هل سيوافق على الشراء منك؟، (رضى العملاء) هو الأوكسجين الذي يبقي شركتك على قيد الحياة.
E، هل تمتلك خط مبيعات رئيسي؟ هل تمتلك قناة للمبيعات تدر عليك المبيعات بصورة منتظمة ودورية نسبيا؟، هل تستطيع وبسهولة اكتساب (عملاء جدد)؟.
F، كم أنت مختلف ومتميز عن المنافسين؟ بما أنك تمتلك شركة صحية “على أساس مالي سليم” فهل تمتلك عامل فريد ومميز يمكن أن يميزك عن بقية منافسيك؟

المرحلة الثالثة “القيادة” – “Leadership“.
مرة أخرى، إذا كانت إجاباتك بنعم على أسئلة المرحلة الثانية “مرحلة النمو” اعلم أن قيادة السوق هي الشاغل الوحيد الان، والذي يجب أن يستهلك كل وقتك في المرحلة الحالية.. أجب عن الأسئلة التالية،

G، هل أنت مبتكر؟، الشركات الرائدة هي التي دائما ما تبتكر وتتغير باستمرار. فهل أنت كذلك؟

H، هل لديك ثقافة للمبيعات؟ هل تتعامل مع الزبائن والعملاء بطريقة مختلفة عن منافسيك؟ هل لديك ثقافتك الخاصة وفنك في التعامل؟

I، هل علامتك التجارية رائدة؟، إذا كانت إجاباتك عن كل الأسئلة السابقة إيجابية، اعلم أنك حقا رائد في مجالك، ولكنك تنتظر أن تصبح علامتك التجارية رمزا من رموز الصناعة التي تقوم بها، علما بأنه أمر يأتي مع الوقت. هل أعجبك المقال؟