pricing rules tourist services

قواعد تسعير الخدمات والعروض السياحية علي الانترنت
pricing rules tourist services


“pricing” تسعير الخدمات والعروض السياحية علي الانترنت عملية يقصد بها تحديد سعر يدفعه العميل مقابل الحصول على الخدمة التي تقدمها،

وهي عملية غاية في الأهمية حيث أن سعر الخدمة أحد أهم العوامل المؤدية الى اتخاذ قرار الشراء من قبل العميل وبالتالي فالتسعير الجيد “good pricing” أحد أهم العمليات التي يمكن أن تغير مسار مبيعاتك وأرباحك إما بالارتفاع أو بالانخفاض. حيث أنه بتحديد سعر مناسب لخدماتك ستكون قادرا على تعزيز نسبة مبيعاتك والوصول الى عملاء كثيرين، والعكس صحيح!.

فالسعر المناسب أحد أهم دوافع الشراء – ولكن من قبل أن تبدأ في تسعير منتجاتك وخدماتك أنت بحاجة أولا الى فهم ومعرفة وجهة نظر العملاء في تلك الخدمات،

وكذلك حجم القيمة والفائدة التي يتوقعها هؤلاء المستهلكين نظير شراء خدماتك

خاصة وأنني عادة ما أجد أن معظم رجال الأعمال وأصحاب الشركات والمتاجر دائما ما يقومون بتسعير منتجاتهم وبضائعهم بناء على التكلفة الخاصة بإنتاج هذه المنتجات، وليس بناء على مقدار القدرة الشرائية للعملاء والمستهلكين (القدرة الشرائية هي مقدار ما يستطيع دفعه المستهلك من مال مقابل السلعة أو الخدمة!).

بل والأسوأ من ذلك أن أجد بعض أصحاب الشركات ووكالات السياحة والسفر يقومون بإتباع نظرية خاطئة وشهيرة في التسعير، وهي نظرية الـ 20%. فكلما كانت منتجاتهم مغمورة وليست ذات صيت ذائع: يقومون بخفض السعر بنسبة 20% عن أسعار منافسيهم،

وكلما كان هناك طلبا على منتجاتهم زاد السعر بنسبة 20% عن نفس المنافسين. وهي نظرية خاطئة قطعا!. خاصة وأنه في كلتا الحالتين أنا أضمن لك أن هذه الشركة ستفشل في وضع نظرية تسعيرية صحيحة، بل وأنها ستكون في عتاد الشركات الخاسرة، علاوة على أنها ستكون أكثر عرضة لخسارة جزء كبير من عملائها المحتملين. وذلك بسبب أن القائمين على الشركة لم يهتموا بدراسة القدرة الشرائية لهؤلاء العملاء المحتملين ومن ثم فلن يقدموا على الشراء.

وهنا يأتي دور التسعير الذكي أو “smart pricing” ويقصد بالتسعير الذكي هنا: العمليات الخاصة بدراسة أسعار وقدرات المنافسين في السوق،

وكذا دراسة منتجاتهم ونقاط القوة والضعف فيها، بالإضافة الى قياس وتحديد العوامل التي يمكن أن تؤدي الى تحسين جودة منتجاتك لتكون قادرة على منافسة خدمات وعروض منافسيك والتغلب عليها. وتحديد ما إذا كانت أسعارك تتوافق مع جودة منتجاتك وخدماتك أم لا.

معادلة التسعير الذكي smart pricing formula
معادلة غاية في البساطة إلا أن الشيطان يكمن في التفاصيل! ولهذا حاول استيعاب قواعد التسعير الخدمات والعروض السياحية علي الانترنت الأربع التالية بدقة، ووضعها في اعتبارك وقت قيامك بتسعير منتجاتك وخدماتك pricing Products.


القواعد الاربعة لعملية سعير الخدمات والعروض السياحية علي الانترنت

استمع الى عملاؤك : قم بسؤال بعض العملاء عن مدى رضائهم عن خدماتك وعروضك، وعن جودتها والقيمة العائدة منها في مقابل سعرها، وأيضا عن مميزاتها في مقابل عروض وخدمات المنافسين. قم بسؤالهم مثل هذه الأسئلة خاصة أثناء قيامهم بشراء تلك الخدمات. علما بأنه يمكن أن يكون السؤال في شكل ورقة استطلاع للرأي أو في شكل استفتاء على موقع شركتك الإليكتروني، أو حتى من خلال سؤال العملاء مباشرة. ومن ثم قم بتجميع الإجابات ووضعها نصب عينيك أثناء قيامك بتسعير منتجاتك لكي تتمكن من تحقيق مبيعات جيدة.

تعرف على منافسيك الحقيقيين: قم بسؤال عملاؤك هذا السؤال المزعج (لو لم تقم بالتعامل معي وباستخدام عروضي وخدماتي ، فلأي من الشركات الأخرى الموجودة بالسوق كنت ستتوجه وتتعامل معهم ؟). كون إجابات واستعد لسماع المفاجآت، وبعدها ستتعرف على منافسيك الحقيقيين في السوق، والأسباب التي أدت الى كونهم في منافسة معك.

3، ;كن نزيها وعادلا في تقييم نفسك: حقا إنه لأمر صعب أن تكون غاية في الصدق، خاصة عندما يتعلق الأمر بتقييم نفسك وعروضك وخدماتك فعادة ما أجد غالبية المديرين التنفيذين وأصحاب الشركات يكتفون بسرد الجوانب الإيجابية ونقاط القوة فقط في منتجاتهم، ويتجاهلون الجوانب السلبية ونقاط الضعف. وهو أمر غاية في الخطورة خاصة في ظل المنافسة الشرسة في سوق السياحة. ولذلك حاول دائما إدراك مميزاتك وعيوبك على حد سواء، وكذا منافسيك.

ادارك أن العملاء مختلفين ومتباينين: هناك كثير من الناس يحبون “الرحلات السياحية والسفر” وهناك كثيرون أيضا لا يطيقون السفر ولا الرحلات! (فلولا اختلاف الأذواق لبارت السلع!)، وبالتالي ينبغي عليك تحديد واستهداف شريحة العملاء الصحيحة، وتقديم خدمات وعروض تتناسب مع ذوق وميول تلك الشريحة المستهدفة من حيث السعر “Price” والجودة “Quality” لتتمكن من جني الأرباح وتحقيق المبيعات.
Best Four rules for pricing Products